منتدى مدرسة بتمدة الإعدادية المشتركة


    مقال عن مدينة بنها

    شاطر
    avatar
    شادي ابوالعلا

    عدد المساهمات : 156
    تاريخ التسجيل : 14/11/2010
    العمر : 20
    الموقع : shapap.a7larab.net

    مقال عن مدينة بنها

    مُساهمة  شادي ابوالعلا في الجمعة مارس 25, 2011 8:41 pm

    مدينة بنها[1] هي عاصمة محافظة القليوبية بجمهورية مصر العربية. اسمها الفرعونى القديم هو (برنها) أو (باناهو) ومنه أصبح اسمها بنها.[بحاجة لمصدر] ولما انشئ مركز بنها أصبحت عاصمة لمديرية القليوبية عام 1913م وأخيرا تحولت المديرية إلى محافظة فأصبحت بنها عاصمة القليوبية منذ عام 1960م. يطلق اسم "بنها العسل" على مدينة بنها، والسبب في تسميتها بنها العسل انه عندما بعث الرسول برسالتة إلى المقوقس في مصر، فبعث له المقوقس بهدايا كثيرة منها السيدة مارية القبطية من صعيد مصر وجرة من عسل النحل. فعندما تذوقه الرسول صلى الله عليه وسلم سأل من اين هذا العسل ؟ فاجابوه من قرية في مصر تدعى بنها العسل. فقال صلى الله عليه وسلم(اللهم بارك في بنها وفى عسلها).[بحاجة لمصدر] وحتى الآن عسل بنها من افضل أنواع العسل في مصر. تبعد مدينة بنها حوالي 45 كم عن القاهرة، وتشكل القليوبية مع محافظات القاهرة والجيزة وحلوان والسادس من أكتوبر ما يسمى بإقليم "القاهرة الكبرى" نظرا لتداخل وارتباط المحافظات الخمسة ببعضهم البعض.

    عن مقالة بعنوان مصر القديمة القاموس الجغرافي للبلاد المصرية بقلم :جمال بدوي نشرت في جريدة أخبار اليوم بتاريخ 5/4/2006 م السنة 54 العدد 16834 نقلا عن الجغرافي المصري الجليل محمد رمزي الذي بحث عن أصول الاسماء بما فيها المدن التي اندرست وقامت علي انقاضها مدن وقري جديدة. وبذل في ذلك من الجهد ما كلفه الطواف في أنحاء البلاد، واستجوب كبار السن من اهلها ليصل الي مبتغاه، ورجع الي حجج الاوقاف في المحاكم الشرعية ودفاتر الروزنامة المحفوظة في القلعة.

    بنها: قاعدة مديرية القليوبية.وهي من القري القديمة اسمها المصري Per neha والقبطي Bamaho ومنه اسمها العربي بنها، وفي أحسن التقاسيم: بنها العسل، وفي نزهة المشتاق منية العسل، وكانت قليوب قاعدة لمديرية القليوبية، فلما بني فيها الوالي عباس الأول قصره في بنها، اصدر امرا في سنة 1850 بنقل ديوان المديرية الي بنها التي كانت تابعة لمركز طوخ، ويتبع بنها ناحية نصف أتريب، واصلها من مدينة اتريب المندرسة ويقال لها نصف أتريب الشرقية. واسم بنها 'بكسر الباء' يتكون من مقطعين 'بي' ومعناها 'بيت' أو حظيرة و'نها' ومعناها شجر الجميز، فكأن بنها معناها 'حظيرة الجميز'، التي كان لها شأن عند قدماء المصريين، ويصنعون منه التوابيت والأثاث والتماثيل ابناء بنهاالشيخ طوخي الشيمي مواليد 1928م بقرية ميت كنانة طوخ القليوبة وعمل مدرس علم القراءات بمدرسة ميت كنانة الاعدادية ثم عمل مدرس بمدرسة فيفاء المتوسطة لتحفيظ القران الكريم بمنطقة جيزان بالسعودية ثم عمل امام وخطيب مسجد غزي بن وهب بمنطقة السمحة بابوظبي بالامارات ...كما علق على الشيخ عبد الباسط عبد الصمد عند غلطة في مخرج الحروف وبعث له شهادة شكر وتقدير ثم توفي في الحج عام 1992م
    عبد العظيم زاهر مواليد 1904 بقرية مجول بالقليوبية، من قرّاء القرآن المصريين، حفظ القران الكريم مبكرا وعمره لم يتجاوز الثامنة، التحق بالإذاعة سنة 1936، اختير قارئا بمسجد محمد على قبل الثورة، وانتقل بعدها لمسجد صلاح الدين.تم منحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في مصر في احتفال ليلة القدر سنة 1991 بعد وفاته والتي كانت في يناير 1971، أصدرت إمارة عجمان طابعًا بريديا يحمل صورته تكريمًا له
    يحيى المشد :العالم العالمي النووي الذي اغتاله الموساد.
    كمال الدين حسين :أحد المؤسسين لحركة الضباط الأحرار والذين قاموا بثورة 1952م.
    د. عبد الفتاح المخزنجي - وزير الصحة الاسبق.
    المستشار محمد احمد الحسيني مسلم: رئيس مجلس الدولة السابق وهو من مواليد قرية كفرالعرب.
    المستشار عبد الرحمن فرج محسن : رئيس هيئه النيابة الإدارية سابقا عضو مجلس الشوري ثم رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بالمجلس ثم وكيل أول مجلس الشوري.
    عبدالرحمن محمد عبدالدايم احمد
    أحمد حلمي : ممثل كوميدى شهير، زوجته الفنانة منى زكي، من أشهر أفلامه التي قام ببطولتها: زكي شان - ظرف طارق - جعلتني مجرما - مطب صناعي _ اسف على الازعاج _ الف مبروك- عسل اسود- بلبل حيران - كده رضا- ميدو مشاكل.
    المهندس هيثم بكرون
    الفنانه الكبيرة عايدة عبد العزيز : من قرية دملو.
    أحمد فتحي: لاعب كرة بالنادي الأهلي ومنتخب مصر.
    محمد صفي الدين خربوش : أستاذ العلوم السياسية ورئيس المجلس القومي للشباب.
    أحمد عزت عبد الحميد شرارة : وكيل وزارة الاعلام، وسفير سابقا.
    محمد عبد الله : لاعب كرة قدم بنادى سموحة، لعب للنادي الإسماعيلي ونادي الأهلي ونادي الزمالك كما خاض تجربة احترافية قصيرة بنادي كونيا سبورت التركي.
    آية أحمد عبد الرحمن : رائدة في الفكر والأدب حاصلة على شهادة الدكتوراة في الفنون التشكلية من جامعة السوربون بفرنسا حازت على العديد من الجوائز الدولية والمحلية في ادب الأطفال وأدب المراة والشعر العامي والرسوم الهيروغروفية، الفت العديد من الكتب التي تعتبر من المراجع الهامة في مجال الإعلام والفلسفة والتربية باللغتين العربية والفرنسية كما تم ترجمت كتبها ومقالاتها ل28 لغة حية.
    آية الله محمود : محامية وناشطة حقوقية مصرية مقيمة بالولايات المتحدة، رئيسة الاتحاد العالمي الجديد لمناهضة العنف ضد الزوجات (uoyoi)، لها مقالات منتظمة في عدد من الصحف الامريكية الكبرى مثل الواشنطن تايمز،
    ألفت أكثر من 30 كتابا عن حقوق المرأة في العالم العربي والشرق الأوسط وترجمت كتبها إلى 12 لغة. الفنان الشاب احمد صفوت: فنان شاب لديه مقومات فنية تؤهله للوصول إلى النجومية، لفت إليه الأنظار بقوة منذ البداية، فرض نفسه بقوة على الساحة الفنية ولكن بقدراته الهائلة على تجسيد الأدوار ببراعة عالية

    الأستاذ الدكتور السيد القصبي : عميداً للمعهد العالي للتكنولوجيا ببنها وواحد من أكبر أساتذة الهندسة المدنية بمصر، له مؤلفات عديدة مثل هندسة الأساسات وميكانيكا التربة وترميم المنشآت الخرسانية. يعمل منذ اكثر من 10 سنوات كإستشاري هندسي للسيد وزير الثقافة المصري، ومن خلال عمله هذا أشرف على ترميم العشرات من آثار مصر الإسلامية مثل تطوير شارع المعز وكذلك أعمال ترميم الكنسية المعلقة وجامع عمرو بن العاص.
    أستاذ اللغة العربية سعيد بكرون
    المهندس تامر محمد عبد الفتاح منصور : رائد في الهندسة الميكانيكية خريج هندسة شبرا وشارك في تصميم وتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت على سبيل المثال لا الحصر مشروع مستشفى الطؤارئ بمنى مكة المكرمة ومدينة الفنار الصناعية ومشروع القصر مول وجسر الجمرات والعديد من المشروعات الكبرى.
    الشيخ يوسف الدجوى : العالم الإسلامي الشهير وله مؤلفات كثيره وهاجم الانجليز أثناء الاحتلال وهو من مواليد قرية دجوى.
    الاستاذ عبد الرحمن عبد العظيم مشهور * له ستة مؤلفات اولها فضل الكلام في تفسير الاحلام وآخر مانشر له (ايام في حياة الرسول) سيرة كاملة ومصنف دوليا في تفسير الاحلام وهو من مواليد قرية ورورة مركز بنها قليوبية
    الدكتور محمد إبراهيم طه : كاتب روائي حاصل على العديد من الجوائز الأدبية، له العديد من الروايات القصيرة.
    الروائي فؤاد مرسي : ناقد وكاتب للقصص والروايات تولى العديد من المناصب الثقافية مثل سكرتير تحرير مجلة الثقافة الجديدة.
    الدكتور " يحى المهدي" أستاذ بكلية زراعة مشتهر - جامعة بنها.
    الدكتور " رضا محسوب النبي بيومي خليل" أستاذ الفزياء بكلية العلوم / جامعة بنها- حاصل على الدكتوراه من ألمانيا.
    المترجم"أكمل المغربي"مدرس اللغة الانجليزية بكلية التعليم المستمر -الجامعةالأمريكية بالقاهرة AUC/SCE- و مترجم معتمد .
    الأستاذ " أحمد كمال سليمان" مدير ترميم متاحف سيناء.
    الدكتور" حسن عبد التواب" أستاذ بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية.
    الشيخ حسين المرصفي: هو شيخ الأدباء في عصر الخديو إسماعيل، أستاذ الطبقة الأولى من دار العلوم، نشأ في بلدة مرصفا بالقليوبية، نشأ في أسرة علمية حيث كان والده أحمد المرصفي من أئمة العلم في عصره.
    الأستاذ "محمود الصعيدى" مواليد قرية الرملة ،موجه عام التاريخ والجغرافيا بالمواقع التعليمية(بوابة الثانوية العامة- طريق العلم- بواية التفوق)

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 6:50 am