مدرسة بتمدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسة بتمدة الإعدادية المشتركة


    تقييم الأداء الخاص بمجال القيادة والحوكمة

    avatar
    أحمد عربي


    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 10/11/2010

    تقييم الأداء الخاص بمجال القيادة والحوكمة  Empty تقييم الأداء الخاص بمجال القيادة والحوكمة

    مُساهمة  أحمد عربي الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:03 pm

    محافظة القاهرة إدارة المرج التعليمية مدرسة أسامة بن زيد الابتدائية وحدة ضمان الجودة
    تقييم الأداء الخاص بمجال القيادة والحوكمة

    المجال
    المعيار مستوى الأداء وفقا لدرجات القياس
    عوامل النجاح
    المعوقات
    التخطيط
    القيادة والحوكمة المعيار الاول :
    توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر - وجود برامج لتحقيق التنمية المهنية المستدامة للعاملين بالمدرسة وزيادة عدد الكوادر المدربة والمؤهلة لتحسين أداء العملية التعليمية داخل المدرسة
    - وجود العديد من الآليات لمتابعة تحقيق التنميةالمهنية المستدامة للعامين بالمدرسة

    - وجود بنية تحتية تكنولوجية جيدة داخل المدرسة واستغلالها بصورة جيدة داخل المدرسة
    - دعم القيادة للعاملين بالمدرسة وتشجيعهم على استخدام التكنولوجيا المتقدمة نقص الموارد المادية المتاحة للإنفاق على برامج التنمية المهنية والجودة
    نقص أعداد المعلمين المدربين على كيفية إجراء البحوث الإجرائية
    عدم توفر الأعداد اللازمة من أجهزة الكمبيوتر داخل حجرات الدراسة واللازمة لتحقيق التنمية المهنية للعاملين العمل على توفير موارد مادية إضافية بمساعدة مجلس الأمناء للإنفاق على برامج التنمية المهنية والجودة وزيادة أعداد أجهزة الكمبيوتر المتوفرة بالمدرسة
    - عقد شراكة مع إحدى الجمعيات أوأساتذة الجامعات لتدريب معلمى المدرسة على إجراء البحوث الإجرائية
    فريق القيادة والحوكمة مسؤل وحدة ضمان الجودة
    محمود إبراهيم إبراهيم

    محافظة القاهرة إدارة المرج التعليمية مدرسة أسامة بن زيد الابتدائية وحدة ضمان الجودة
    تقييم الأداء الخاص بمجال القيادة والحوكمة

    المجال
    المعيار مستوى الأداء وفقا لدرجات القياس
    عوامل النجاح
    المعوقات
    التخطيط
    القيادة والحوكمة المعيار الثانى :
    دعم عمليتى التعليم والتعلم - دعم القيادة للعاملين بالمدرسة وتشجيعهم على استخدام أساليب التعلم المتمركز حول المتعلم
    - التزام المعلمين داخل المدرسة بالتدريس وفقا لاستراتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم
    - وجود العديد من الآليات لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء الأهداف الموضوعة
    - وجود العديد من الآليات لمتابعة أداء المعلمين
    - حرص القيادة المدرسية على العمل على عدم تسرب التلاميذ وتقليل نسبة غياب التلاميذ بمشاركة الأطراف المعنية من خلال الندوات والاجتماعات والإذاعة المدرسية والصحافة وتحفيز التلاميذ بصور عديدة كالرحلات والمسابقات.........إلخ
    - تدعيم القيادة المدرسية للعمل الجماعى والمبادرات الإيجابية البناءة نقص الموارد المتاحة لتنفيذ أسلوب التعلم المتمركز حول المتعلم
    نقص أعداد المعلمين المدربين على كيفية التدريس وفقا لأسلوب التعلم المتمركز حول المتعلم
    عدم ملاءمة الأثاث المدرسى لتطبيق أسلوب التعلم المتمركز حول المتعلم بالصورة المثلى
    الكثافة العالية للتلاميذ داخل حجرات الدراسة العمل على توفير موارد مادية إضافية بمساعدة مجلس الأمناء للإنفاق على توفير الموارد اللازمة لتفعيل استرتيجية التعلم المتمركز حول المتعلم وكذلك عقد الدورات التدريبية لمعلمى المدرسة فى هذا الشأن
    - مخاطبة الإدارة التعليمة والجهات الشريكة معنا لتحسين الأثاث المدرسى العمل على تقليل الكثافة
    فريق القيادة والحوكمة مسؤل وحدة ضمان الجودة
    محمود إبراهيم إبراهيم
    محافظة القاهرة إدارة المرج التعليمية مدرسة أسامة بن زيد الابتدائية وحدة ضمان الجودة
    تقييم الأداء الخاص بمجال القيادة والحوكمة

    المجال
    المعيار مستوى الأداء وفقا لدرجات القياس
    عوامل النجاح
    المعوقات
    التخطيط
    القيادة والحوكمة المعيار الثالث :
    وجود نظام للحوكمة الرشيدة - استخدام إدارة المدرسة للأسلوب الديمقراطى فى إدارة المدرسة واتخاذ القرارت بمشاركة مجلس الأمناء
    - حرص القيادة على فهم العاملين بالمدرسة للتشريعات والقوانين الواردة من كافة المستويات وذلك بما يحقق فعالية المدرسة وذلك من خلال اللقاءات وورش العمل والندوات والاجتماعات المستمرة
    - التزام إدارة المدرسة بتطبيق لامركزية الحكم والإدارة داخل المدرسة وتطبيق مبدأ تفويض السلطات
    - عدم الوعى الكامل لدى بعض العاملين داخل المدرسة ومجلس الامناء لمصطلحات هامة مثل :
    ( اللامركزية – الحوكمة – تفويض السلطات....)
    - الفجوة الموجودة بين أولياء الأمور والمدارس بشكل عام وخاصة بعد الحوادث العديدة التى حدثت داخل بعض المدارس - عقد بعض الاجتماعات وورش العمل مع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لتوضيح ماهية اللامركزية والحوكمة الرشيدة ومبدأ تفويض السلطات...إلخ
    - عقد ندوات لأولياء الأمور لتدعيم المشاركة المجتمعية الإيجابية المتبادلة
    فريق القيادة والحوكمة مسؤل وحدة ضمان الجودة
    محمود إبراهيم إبراهيم
    محافظة القاهرة إدارة المرج التعليمية مدرسة أسامة بن زيد الابتدائية وحدة ضمان الجودة
    تقييم الأداء الخاص بمجال القيادة والحوكمة

    المجال
    المعيار مستوى الأداء وفقا لدرجات القياس
    عوامل النجاح
    المعوقات
    التخطيط
    القيادة والحوكمة المعيار الرابع :
    وجود نظام مالى وإدارى متطور - توظيف القيادة المدرسية بنود الميزانية بفعالية فى ضوء خطة تحسين الأداءالمدرسى
    - وجود نظام عادل للمساءلة داخل المدرسة على المستويين الجماعى والفردى
    - وجود تحديد واضح لمسؤليات وأدوار العاملين داخل المدرسة وتوزيعها عليهم وفقا لقدرات وإمكانيات وقدرات كل منهم
    - وجود موقع الكترونى للمدرسة وكذلك بريد الكترونى ومنتدى
    - وجود نظام لتلقى مقترحات العاملين والتلاميذ وأولياء الامور وشكواهم والتعامل معها بصورة جدية
    - وجود نظام واضح لتفويض السلطات والصلاحيات وفقا لقدرات وإمكانيات العاملين بالمدرسة - نقص الموارد المادية المتاحة للإنفاق على برامج الجودة وتحسين الأداء المدرسى فى ضوء معايير الجودة
    - عدم وعى وقدرة غالبية أولياء الامور على استخدام الإنترنت للتواصل مع المدرسة
    - عدم وعى بعض العاملين بادوارهم بالصورة الكافية - عقد بعض الاجتماعات وورش العمل مع العاملين بالمدرسة ومجلس الأمناء لتوضيح ماهية اللامركزية والحوكمة الرشيدة ومبدأ تفويض السلطات...إلخ
    - عقد ندوات لأولياء الأمور لتدعيم المشاركة المجتمعية الإيجابية المتبادلة
    فريق القيادة والحوكمة مسؤل وحدة ضمان الجودة
    محمود إبراهيم إبراهي

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 5:28 pm