المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
7 – المعلم : | التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم . | المستوى الثالث | 1- تخطيط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة حيث يراعى تحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم ويعمل على تنمية مهارات التفكير والتعامل مع التكنولوجيا 2- تصميم أساليب وأدوات تقويم اتتسق مع نواتج التعلم المستهدفة . 3- تصميم المعلم لاستراتيجيات التعليم والتعلم المتنوعة . 4- توظيف الانشطة التربوية لتحقيق مشاركه فعالة للمتعلمين 5- توظيف الأستراتيجيات لمراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وتنمية البحث والاستقصاء . | مراعاة تنمية المهارات الحياتية . | عمل خطة ننمى فيها مراعاة تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين |
7 – المعلم : | تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم . | المستوى الثالث | 1- تنمية جوانب التعلم ( المعرفية – المهارية – الوجدانية ) لدى المتعلمين. 2- إدارة المعلم وقت التعلم بكفاءة . 3- إستخدام المعلم الامكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية | | |
المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
| | | 4- حرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً . 5- إستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة تلبى متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ( الموهوبين – المتفوقين – ذوى الاعاقة وصعوبات التعلم ) 6- إستخدام المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال | ربط المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع وتلبية إحتياجاته | عمل خطة تساعد على ربط المادة العلمية ومشكلات المجتمع وتلبية إحتياجاته . |
7 – المعلم : | إستخدام أساليب تقويم فعالة . | المستوى الثالث | إستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم ( شفوى – تحريرى – عملى ) . 2- إهتمام المعلم بالمشاركة زملاءه فى تقييم أداء المتعلم المعرفى – المهارى – الوجدانى 3- إستفادة المعلم من نتائج التقييم الذاتى لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم . 4- إستفادة المعلم من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم وتعديل أداءاته التدريسية . 5- يحرص المعلم على تحسين أداءات المتعلمين واطلاع أولياء الأمور والمعنين على نتائج التقويم لمتابعة أداء المتعلمين . كما يحرص على تعديل أدائه التدريسى فى ضوء نتائج التقييم | صعوبة تصميم أدوات تقييم مناسبة لذوى صعوبات التعلم . | عمل تصميم أدوات تقييم مناسبة لذوى صعوبات التعلم والمحافظة على عوامل النجاح . |
المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
| | | ويقدم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم | | |
7 – المعلم : | الالتزام بأخلاقيات المهنة . | المستوى الثالث | 1- مراعاة المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين . 2- إستخدام أساليب تقويم واضحة ومعلنة . | ضعف مراعاة المعلم لردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره . | عمل تدريب للمعلمين على كيفية مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين من خلال وحدة التدريب . |