منتدى مدرسة بتمدة الإعدادية المشتركة


    الحكم الــــــــعبــــــــــــــــاسى

    شاطر
    avatar
    زهور عيد

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 20
    الموقع : فى بستان الزهور

    الحكم الــــــــعبــــــــــــــــاسى

    مُساهمة  زهور عيد في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 3:53 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    queen queen queen queen queen queen
    الفترة العباسية ( 750 – 1258 )

    من هم العباسيون ؟
    تولى العباسيون الحكم عام 750 ميلادي بعد سقوط الأسرة الأموية . سمي العباسيون على اسم عم الرسول محمد، العباس، وهو من قبيلة قريش في مكة . وفي عام 762 قام العباسيون بنقل عاصمتهم من دمشق إلى العراق وبنوا العاصمة بغداد . شهد العصر العباسي ما يعرف بالعصر الذهبي في مختلف المجالات على المستوى العالمي، ولا شك أن أبرزها هو نقل المركز الحضاري إلى الشرق : ومن المجالات المختلفة –التجارة، الصناعة، الفنون، الأدب، العلوم وغيرها. من الناحية الرسمية استمر العباسيون بالسلطة حتى عام 1258، وهي السنة التي احتل فيها المغول مدينة بغداد عاصمة الخلافة وقتلوا الخليفة العباسي . ولكن في الواقع فان أجزاء واسعة من الأمبراطورية سقطت قبل ذلك بكثير، حيث قامت أسر محلية وأعلنت استقلالها عن الحكم المركزي في بغداد . ( مثال السلالة السامانية في إيران ) .

    بصمات في بلادنا
    وضع الأراضي المقدسة والقدس على وجه خاص بدأ بالتراجع والتدهور مع وصول العباسيين للسلطه في عام 750 ميلادي . بخلاف الأمويين، لم يكن العباسيين متسامحين تجاه الأقليات الدينية في المدينة ( اليهود والنصارى ) . حيث فرضوا عليهم الضرائب الباهظة. كان البعد الجغرافي الكبير ( مركز الحكم في بغداد ) أحد أسباب ضعف الحكم العباسي في البلاد. لذلك منذ عام 969 سيطرت الأسرة الفاطمية المصرية على الأراضي المقدسة وانتزعتها من أيدي العباسيين .

    ما الذي يمييز الفن العباسي ؟
    اعتبرت الفترة العباسية فترة تجديدات في مجال الفن الإسلامي . حيث اعتبر الفن الإسلامي الذي تطوّر ونشأ في الفترة العباسية لاحقًا مصدراً للوحي والإلهام للفن الإسلامي على مرّ العصور . وفي اعقاب تزاوج وامتزاج مع الفن الصيني، ظهرت في هذه الفترة لأول مرّة في الإسلام أدوات خزفية استعملت كنفائس .


    سلطانية، العراق، القرن 9، فجار مزجج
    سلطانية مزججه بالقصدير الأبيض غير الشفاف مع زخارف عشبية وكتابة بالخط الكوفي والنص ورد فيه " البركة لصاحبها عمل محمد الصالح " أما الزخرفة فجاءت باللون الأزرق الكوبالت على سطح أبيض مقتبسة عن الآدوات التي كانت تستورد من الصين، هذه السلطانية واحدة من مجموعة القطع الخزفية تعود إلى القرن التاسع والتي تم اكتشافها في حفريات قصر الخلافة في سامراء .

    كذلك تغطيه البريق المعدني وهي الزخرفة بأكاسيد المعادن .



    سلطانية، سامراء ، القرن 9، فخار مزجج
    السلطانية مزخرفة بلونين من البريق المعدني . بأشكال دائرية
    وباقات من أوراق الشجر. أسلوب الزخرفة هذا هو استحداث
    في الفترة العباسية الأولى، حيث بدء التزجيج مع كتابات
    التبريك وهي الزخرفة .

    ومن هنا بدأ استعمال الخط العربي كعنصر أساسي في الزخرفة . بقيت من العصر العباسي مصاحف مكتوبة بالخط الكوفي على الرق معظمها غير كاملة .



    صفحة من القرآن، العراق، القرن 9، الرق
    على كل جانبي الصفحة مكتوب الجزء الخامس من القرآن، والمكتوب بالخط الكوفي بدون حركات. ظهر الخط العربي الكوفي في مدينة الالتي بنيت سنة 637 , وكانت من أوائل المراكز الحضارية كوفة .


    وكذلك فن العمارة الإسلامية والتي تطوّرت وازدهرت في الفترة العباسية . وقد تجلى هذا على وجه الخصوص في العاصمة العباسية العظيمة، بغداد، والتي تأسست عام 762 بأمر من الخليفة المنصور, وكذلك في مدن مركزية أخرى. lol! lol! lol!

    [b]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 6:17 pm