منتدى مدرسة بتمدة الإعدادية المشتركة


    مسرحية حق الا سبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع

    شاطر
    avatar
    زهور عيد

    عدد المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 09/11/2010
    العمر : 20
    الموقع : فى بستان الزهور

    مسرحية حق الا سبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع

    مُساهمة  زهور عيد في الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:31 pm

    [b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][b][center]بسم الله الرحمن الرحيم sunny sunny sunny sunny
    انقل لكم مسرحية تنفع كثير حق فعاليات اسبوع الرياضيات ,,,,


    ان شاء الله تعجبكم .... Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing Laughing
    ************************************************** *****

    يبدأ المشهد بطالبة (ن ) تبكي وهي مهمومة وحزينة
    فيأتين ثلاث طالبات ويشاهدنهاوهي تبكي .. فتسألها ( س ) : ماذا بك ؟ .. ماذا بك ؟

    لماذا تبكين؟

    فترد عليها ن : أنا حزينة .. أنا وحيدة .. أنا لا أعرفالأرقام

    فتقول لها س : لا تخافي لا تخافي ... وبصوت واحد هي وصديقاتها : نحننعلمك الأرقام .

    فتقول ن : شكرا .. شكرا لكن .. جزاكن الله خيرا

    س : هيّا فلنعد سويا

    س : الواحد
    ن : أنا الواحد
    س : الواحد صفة الرحمن 0000 وهو الخالق للإنسان
    ب وع يرددن هذا البيت وراءها
    :
    :
    ب : الاثنان
    ن : أنا الاثنان
    ب : الاثنان هما الأبوان 00000 ربي بهما قدوصان
    [b][b]س
    وع يرددن هذا البيت من وراءها
    :
    :
    [b][b][b][b][b][b][b][b]ع : الثلاثة
    ن : أناالثلاثة
    ع : الثلاثة هي ركعات 0000 المغرب فيها بركات
    س وب يرددنوراءها
    :
    :
    :
    س : الأربعة
    ن : أنا الأربعة
    س : الأربعة همالخلفاء 00000 بعد رسول الله ضياء
    ب وع يكررن من وراءها
    :
    [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]:
    :
    ب : الخمسة
    ن : أنا الخمسة
    ب : الخمسة صلوات فيها 00000 راحتنا حين نصليها
    سوع يكررن وراءها
    :
    :
    :
    ع : الستة
    ن : أنا الستة
    ع : الستة عددالأركان 00000 يتكون منها الإيمان
    س وب يرددن وراءها
    :
    :
    :
    س : السبعة
    ن : أنا السبعة
    س : السبعة ألوان الطيف 00000 تصنع قوسا حسنالوصف
    ب وع يرددن وراءها
    :
    :
    :
    ب : الثمانية
    ن : أناالثمانية
    ب : الثمانية يا أصحابي 000000 في الجنة عدد الأبواب
    س وع يرددنوراءها
    :
    :
    :
    ع : التسعة
    ن : أنا التسعة
    ع : التسعة حملتني أمي 000000 في تسع شهور بالرحم
    س وب يرددن وراءها
    :
    :
    :
    س : العشرة
    ن : أنا العشرة
    س : العشرة عدد أصابعنا .... في يدنا اليمنى واليسرى
    ع وب يرددنوراءها
    :
    :
    ن : أنا سعيدة جدا .. الآن أستطيع أن أعد الأرقام

    أنظرن : واحد .. أثنان ... ثلاثة .. أربعة ... خمسة ... ستة ... سبعة ... ثمانية ... تسعة ... عشرة .
    المشهد الأول : هدى على سريرها في المنزل




    ( بينما هدى تغطفي نوم عميق ؛ تدخل مجموعة من الطالبات مرتديات زيا أبيض تنكري للدلالة على الأشباح )


    الأشباح : ههووووه .... هوووووووه ... هاهاهاهاهاهاها...
    هدى : ابتعدي عني أيتها الأشباح اللعينة . دعيني أحيا بسلام ...
    الأشباح : ونتركك ياهدى هكذا ... بدون أي مقابل ... هاهاهاهاها ... لن ندعك دون أن تحلمي بنا طوالالليل نحن الأشكال الهندسية ... هاهاهاهاها.
    هدى : ما هذا ؟ ... ما هذا ؟همومالرياضيات تحيط بي من كل حدب وصوب ... أما تكفيني معلمة الرياضيات بالمدرسة بعصاهاالطويلة ووجها المقطب الجاف ؟
    ( وبينما تدخل هدى في صراع مع أشباح الأشكالالهندسية ، يرن جرس المنبه مؤذنا بحلول وقت صلاة الفجر...) ــ صوت جرس المنبهــ

    هدى تنهض فزعة من الحلم وتقول : الحمدلله ... الحمدلله ... لقد تخلصت منهذا الكابوس المفزع ؛ لكن إلى متى ؟ فحصة الرياضيات تنتظرني .... أأأووووووووف!



    المشهد الثاني : في ساحة المدرسة


    عائشة: ما بك يا هدى ؟ لم كل هذا الوجوم؟
    هدى : وأنى لي السعادة والرياضيات تلاحقني منمكان لآخر... حتى في أحلامي ! تصوري ذلك ....
    عائشة : ولم كل هذا الكره لمادةالرياضيات ، وهي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ؟
    هدى: أكرمينا بسكوتك باللهعليك يا عائشة ... ثم وبصراحة شديدة لا أجد أهمية لتعلم هذه الأرقام ؟ 1 + 1 ، 1/2 × 1/5 ، 20 – 4 ... ياااااااااه أحس بأن رأسي سينفجر من هذه الأرقام
    عائشة : لكنني أقول الصدق يا هدى ... لكن لم لا يكون يوم من
    لعام 1426 هـ ، الموافق للمن لعام 2005 م نقطة تحول في حياتك يا هدى إتجاه مادة الرياضيات ؟
    هدى باستهزاء : أنا أغير رأيي في الرياضيات ...imposible ... مستحيل !
    عائشة : إذا ما رأيك ياهدى قبل ذلك أن نستمع إلى آيات عطرة من الذكر الحكيم تتلوها على مسامعنا الطالبة /



    قرآن كريـــــــــم: سورة النساء من آية 11 إلى آية 14

    هدى : صدق الله العظيم ...
    عائشة : أرأيتي يا هدى أهمية الأرقام في حياتنا ؟
    هدى : نعم يا عائشة ؛ لكنني لست من مؤيدي تعليم هذه المادة في المدارس ...إطلاقا !
    عائشة : ولم ذلك يا هدى؟ ألا تعلمين بأن الرياضيات علم ، والإسلام حثنا علىطلب العلم . أما تذكرين حديث المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم إذ يقول : " إنالملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا لما يطلب " صدق رسول الله صلى الله عليهوسلم .


    ( ينضم للحوار كل من : فاطمة وعبير )

    فاطمة وعبير : السلام عليكم .
    هدى وعائشة : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    فاطمة : فيمكنتم تتناقشون يا رفاق ؟
    عائشة : كنت أحاول إقناع صديقتي هدى بأهمية الرياضياتفي حياتنا .
    عبير : أتعلمون اننا كنا أيضا نتحدث عن الرياضيات ؛ ولكن من منظورآخر .
    هدى باستغراب : حتى أنتم بتم تتخذون من المسائل الرياضية نقطة لنقاشاتكمومحاوراتكم ؟
    عبير : ما هذا يا هدى ؟ إننا نتكلم عن علم هام من علوم الحياة !
    عائشة : دعك منها يا عبير ، وأخبريني ما الذي كنتم تناقشونه حول موضوعالرياضيات؟
    عبير : برأيك يا عائشة ، ما أهم الأرقام الرياضية ؟
    عائشة : أناأعتقد أن الرقم واحد هو أهم الأرقام .
    فاطمة : أنا أقول أن الرقم ألف هو أهمالأرقام .
    عبير : لا لا لا . أنا أقول أن الرقم مليون هو أهم الأرقام ......... يااااااااه متى أصبح مليونيرة ؟


    ( يدق جرس المدرسة مؤذنا ببدء الحصةالرابعة )
    المشهد الثالث : داخل غرفة الصف


    هدى : دعك من أحلامك الوردية ياعبير ؛ فقد دق جرس الحصة ، وهلموا بنا إلى جحيم الرياضيات ... فهي حصتنا القادمة .
    عائشة : متى يتحقق حلمي وتقتنع هدى بأهمية الرياضيات في حياتنا ؟


    ( بعد قليل ...تدخل معلمة الرياضيات إلى داخل الصف )

    معلمة الرياضيات : السلامعليكم ورحمة الله ...
    الطالبات : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    معلمةالرياضيات : ما كل تلك الجلبة التي سمعتها أثناء مجيئي إلى الصف ؟
    فاطمة : ياأستاذة ... كنا نناقش موضوعا من مواضيع الرياضيات .
    معلمة الرياضيات : هل لي بأنأعرف موضوع نقاشكم ذاك ؟
    فاطمة: بكل سرور يا أستاذة ... من يعلم علك تجيبينا علىذلك السؤال ...
    معلمة الرياضيات : وما هذا السؤال يا فاطمة ؟
    فاطمة : ما أهمالأرقام الرياضية يا أستاذة ؟


    ( فجأة تحدث جلجلة داخل غرفة الصف ؛يعقبها صوت انفجار عنيف ، ويدخل شيخ كبير في السن مرتديا البشت وعليه سمات الوقاروالحكمة .. حاملا معه منقلة ومسطرة )

    الخوارزمي : السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته .
    المعلمة مع الطالبات : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    الخوارزمي : أرجو ألا أكون ضيفا ثقيلا عليكم بزيارتي المفاجئة لكم .
    المعلمة : حللت أهلا ... ونزلت سهلا أيها الشيخ الجليل .
    الخوارزمي : ما هيأخباركم يا قوم ؟
    عبير : ( أخبار الصباح )
    الخوارزمي : ما شاء الله ... ماشاء الله ... مدرستكم عامرة بالانجازات والمشروعات الهادفة والمفيدة ... وفقكمالله.
    هدى : هل لي بسؤال يا شيخنا الجليل ؟
    الخوارزمي : تفضلي يا بنيتي ...
    هدى : ما سر زيارتك الكريمة لنا يا شيخ ؟
    الخوارزمي : جئت لأخبركم عن أهمالأرقام الرياضية ، وهو الصفر.
    الطالبات باستغراب شديد : مااااااااااااذا ؟الصفر ؟
    الخوارزمي : نعم الصفر .
    عائشة: ولماذا الصفر بالذات يا شيخ ؟ لم لايكون رقم واحد مثلا ؟
    الخوارزمي : لذلك قصة ممتعة يا ابنتي ... إذ أن المصريونالقدامى كانوا يستخدمون الخطوط العمودية للتعبير عن الأرقام واستخدموا الرسوماتالهيروغليفية في نظام عدهم ، وأتى بعدهم الإغريق بنظام عد مغاير استخدموا فيه رموزاوأشكالا مختلفة للدلالة على الأعداد ؛ ولكن كان هنالك مشكلة في هذا النظام العدي؟
    عائشة : وما تلك المشكة يا شيخ ؟
    الخوارزمي : المشكلة كانت تكمن في كيفيةكتابة الأرقام الكبيرة مثل المئات والألوف ؛ إذ أن ذلك كان يستلزم اللجوء إلىاستخدام العديد من الرموز .
    سالم : وكيف تغلب الأقدمون على هذه المسألة؟
    الخوارزمي : بداية؛ نجد أن العرب خطوا الخطوة الأولى في سبيل ذلك ؛ إذ ظهرتالأرقام العربية وهي التي تستخدم الآن ويتم تداولها على أنها أرقام إنجليزية .
    هدى : وماذا عن الأرقام التي نستخدمها نحن ؟ أقصد الواحد و الاثنان والثلاثة ..؟؟
    الخوارزمي : ما تلك يا ابنتي إلا أرقام هندية .
    هدى : ما شاء الله ... الظاهر إن الهنود موجودين في كل مكان .!!
    الخوارزمي : يجب عليك ألا تسخري منالهنود يا بنيتي ؛ فهم بشر مثلنا . واعلمي أن الفضل يعود إليهم ـ بعد فضله سبحانهوتعالى ـ في اختراع الصفر.
    عائشة : ولكنك يا شيخ لم تخبرنا ما أهمية الصفر الذيتجعله سيد الأرقام الرياضية ؟
    الخوارزمي : على رسلك يا بني ... تخيل أننا نتعاملبالأرقام الحسابية المعروفة ولكن بدون استخدام الصفر ، فما العدد الذي سيأتي بعدالرقم تسعة ؟
    عبير : عشرة بالطبع يا شيخ .
    الخوارزمي : لكننا اتفقنا على عدماستخدام الصفر ، وها أنت الآن قد استخدمتي الصفر للدلالة على الرقم عشرة ...
    هدى : وعلى نفس النهج ؛ فإننا لا نستطيع التعبير عن الأعداد الأخرى كالعشرين والمئةوالألف والمليون ؛ لأنها تفقد قيمتها الرياضية بدون استخدام الصفر ... أليس كذلك ياعم ؟
    الخوارزمي : هذا بالفعل ما كنت أحاول الوصول إليه ، وأعتقد أن رسالتي إليكمقد انتهت عند هذا الحد .... استودعكم بحفظ الله ورعايته ....
    المعلمة والطالبات : بحفظ الله ورعايته أيها الشيخ الجليل ...


    ( يخرج الشيخ من غرفة الصف )

    المعلمة : أتدرون من ذاك الشيخ الجليل يا طالبات ؟
    هدى: لا يا أستاذة ؛فمن هو؟
    المعلمة : إنه العالم المسلم : محمد بن موسى الخوارزمي .
    عائشة : أتقصدين يا أستاذة ذلك العالم المسلم الذي كان له باعا طويلة في تأسيس علم الجبروالمقابلة .
    المعلمة : بالفعل ؛ إنه كما ذكرتي يا عائشة .
    هدى : هل ليبمداخلة بسيطة يا أستاذة؟
    المعلمة : تفضلي يا هدى .
    هدى : بعد كل مجريات هذااليوم ؛ تيقنت بأن علم الرياضيات علم هام جدا في حياتنا اليومية ومعك كل الحق ياعائشة ؛ إن مادة الرياضيات مادة هامة ومفيدة في حياتنا اليومية ، وسأعمل من الآنفصاعدا على استذكارها بشكل جيد ؛ لا لأنجح في الاختبارات فحسب ؛ بل لأتعلمها بصدقحتى استخدمها بشكل جيد في ممارساتي اليومية كالبيع والشراء وغيره ...


    ( يدق جرس المدرسة ؛ لإنتهاء الحصة الرابعة )

    المعلمة : أرجو أن تكونوا قداستفدتم من المعلومات الحسابية لهذا اليوم ، ولقائنا في الحصة القادمة إن شاء الله، ومع درس الأشكال الهندسية ... السلام عليكم .
    الطالبات : وعليكم السلام ورحمةالله وبركاته ...[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]
    [center] lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! :lol

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 22, 2017 8:08 am