منتدى مدرسة بتمدة الإعدادية المشتركة


    المشاركة المجتمعية

    شاطر
    avatar
    khaled habib

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 04/10/2010

    المشاركة المجتمعية

    مُساهمة  khaled habib في الخميس أكتوبر 14, 2010 4:52 am

    المشاركة المجتمعية
    وثيقة معايير المشاركة المجتمعية
    1 – الإطار الفكري
    ** أهداف المشاركة المجتمعية : -
    1 – تعليم التلاميذ ليصبحوا قوة منتجة
    2 – المساعدة على تحسين التعليم في المدرسة
    3 – تفهم المجتمع لمشاكل التعليم ومعوقاته 
    4 – الرغبة في الدفاع عن النظام المدرسي
    5 – توفير الدعم المادي للمدارس
     
    ** النتائج المراد تحقيقها : -
    1 – توجهات أفضل من التلاميذ نحو المدرسة والتعليم
    2 – تحصيل درجات أعلى في التعليم
    3 – انخفاض معدل تسرب التلاميذ                
    4 – تدني نسبة التلاميذ المدمنين
    5 – تطور أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة   
    6 – زيادة لدعم أولياء الأمور للمدرسة
    7 – ارتفاع الحالة المعنوية لدى المدرسين.
     
    خصائص منهجية العمل : -
    1 – المناقشة                 
    2  - التشاور     
    3 – الابتكار في إطار الدراسات العالمية        
    4 – تعميق الصدق الداخلي     
    5 – تعميق الصدق الخارجي من خلال الزيارات الميدانية
    6 – الانتهاء المبدئي من المرحلة الأولى
     
      
    خطوات عمل مستقبلية
    استراتيجيات المشاركة المجتمعية : -
    1 – إنشاء مركز معلومات تربوي
    2 – إنشاء إدارة لتطوير استراتيجيات مساندة الأفراد
    3 – بناء شبكة من المنظمات على مختلف المستويات ( مع الوعي القومي بعلاقة المدرسة والمجتمع )
    4 – تدريب المدرسين بأهمية التعامل مع الأسر
     5 – إصدار تشريعات تلزم بالمشاركة الأسرية
     6 – دمج المشاركة المجتمعية في برامج إعداد المعلم في كافة المراحل
     7 – تشجيع المدارس حول استخدام معايير المشاركة المجتمعية
     خطوات العمل : -
    1 – حملة إعلامية للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية
     2 – تطبيق معايير المشاركة المجتمعية
     3 – برامج تدريبية للعاملين في المدارس
     4 – عقد سلسلة من الندوات واللقاءات في التوعية بالمعايير
     5 – وضع برامج توجيه لترشيد تطبيق معايير المشاركة في المدارس
     6 – عقد ندوات لتدريب المجتمع عن معايير المشاركة المجتمعية          
      7 – عقد مؤتمر لتقويم التجربة في نهاية العام
     
     
    معايير المشاركة المجتمعية : -
     
    الشراكة مع الأسرة – خدمة المجتمع – تعبئة موارد المجتمع المحلي – العمل التطوعي – العلاقات العامة والاتصال بالمجتمع
        
    المجال الأول : الشراكة مع الأسرة
    المعيار الأول : -
     مشاركة أولياء الأمور في صنع القرار التربوي
    المؤشرات : -
     1 – تكوين مجلس الأمناء
     2 – اجتماعات دورية لمجلس الآباء والمعلمين وعرض عليهم خطة تحسين المدرسة
    3 – دراسة نتائج تقويم الأداء المدرسي واقتراح الحلول وإقرارها
    4 – مشاركة أولياء الأمور لحل مشاكل المدارس
    5 – يقر مجلس الأمناء ميزانية المدرسة وأوجه الصرف المختلفة
     
    المعيار الثاني : -
    تيسير سبل اتصال أولياء الأمور بالعاملين بالمدرسة
    المؤشرات : -
     1 – يرحب العاملون بالمدرسة بأولياء الأمور
    2 – عقد لقاءات مفتوحة بين الأسر والمدرسين والتلاميذ بشكل دوري
    3 – تنظيم منتدى سنوي لمناقشة الخطط والمناهج مع الأسر
    4 – لقاءات أولياء الأمور والمدرسين بصفة مستمرة
    5 – دعوة أولياء الأمور لتقويم المناخ المدرسي وتقويم الاتصال معهم
     
    المعيار الثالث : -
    الإعلام الكافي لأولياء الأمور بالعمليات التي تتم في المدرسة
    المؤشرات : -
    1 – عمل دليل للمدرسة شامل طرق تحسين تعليم أبنائها
    2 – موقع للمدرسة على الإنترنت * 
    3 – نشرات ومذكرات إخبارية بشأن إنجازات المدرسة وخططها
      4 – تقارير عن أداء التلاميذ وتحصيلهم
      5 – الاطلاع على كراسة الاتصال بين الأسرة والمدرسة       
      6– لقاءات دورية لمناقشة القضايا التي تهم الأسرة
      7 – الاتصال بأولياء الأمور عند اللزوم
       8- – دعوة أولياء الأمور للمشاركة في أنشطة المدرسة
     
    المعيار الرابع : -
     تعبير أولياء الأمور عن آرائهم في الخدمات المقدمة لأبنائهم
    المؤشرات : -
    1 – رسائل لاستطلاع أراء أولياء الأمور في الخدمات  المقدمة للتلاميذ
    2 – فرص لأولياء الأمور لإبداء آرائهم في مستوى المعلمين
    3 – وضع نظام لجمع تعليقات أولياء الأمور
    4 – يشارك أولياء الأمور في الأنشطة ويقوموها
     5 – يقرر أولياء الأمور مدى أداء المدرسة للمهمة
    6– يوضع نظام لتبادل شكاوي أولياء الأمور
     7 – يدافع ولياء الأمور عن نظام التعليم في المدرسة
     
    المعيار الخامس : -
    تحسين المشاركة المجتمعية لأداء التلاميذ : -
    المؤشرات : -
     1 – تعبر أراء التلاميذ عن توجهات إيجابية نحو المدرسة
    2 – انخفاض معدل الغياب والتسرب                         
    3 – تحسين درجات التلاميذ
    4 – زيادة ثقة التلاميذ ومشاركة أولياء الأمور في المشكلة
    5 – انخفاض معدل الإدمان والمخدرات والانحراف
     6 – تحسين أداء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
      
    المجال الثاني : - خدمة المجتمع
     
    المعيار الأول : -
     دراسة احتياجات المجتمع ووضع خطط المشاركة المجتمعية
    المؤشرات : -
     1 – عمل دراسة لاحتياجات المجتمع المحلي وإسهامات المدرسة
    2 – حصر الجمعيات الأهلية والمؤسسات الحكومية
    3 – حصر الشركات الخاصة ورجال الأعمال الذين يمكن الاستفادة منهم
    4 – تشجيع المدرسين والتلاميذ لإجراء بحوث عن احتياجات البيئة
    5 – وضع خطط لتدريب العاملين وأولياء الأمور على المشاركة المجتمعية
     
      المعيار الثاني : -
    استخدام مباني وموارد المدرسة لتقديم خدمات وأنشطة اجتماعية
    المؤشرات : -
     1 – فتح أبواب المدرسة لممارسة الأنشطة خلال الإجازات وانتهاء الدراسة
    2 – فتح معامل الكمبيوتر ونشء نادي للإنترنت للجميع
    3 – فتح أبواب المكتبة للجمهور قراءة واستعارة خارجية
    4 – استخدام مسرح المدرسة للمحاضرات والأنشطة الثقافية والترفيهية
    5 – استخدام ملاعب المدرسة للتدريب الرياضي لشباب المنطقة
    6 – فتح فصول محو أمية لأولياء الأمور وأفراد المجتمع
    7 – تنظيم برامج للتربية الوالدية
     
    المعيار الثالث :
    - مشاركة المدرسة في تنفيذ برامج ومشروعات في المجتمع
    المؤشرات : -
     1 – مشروعات محو الأمية
    2 – المشاركة في مهرجانات القراءة للجميع
    3 – مشاركة المدرسة في برامج حماية البيئة والنظافة والتشجير ( تربية سكانية –  كشافة )     
    4 – تشجيع التلاميذ على التعرف على المنظمات والجمعيات الأخرى في المجتمع
    5 – تنفيذ برامج لتدوير المخلفات
    6 -  اتصال المدرسة بالجمعيات والمؤسسات العاملة ( مستشفى – تبرع بالدم – رعاية مسنين)
                     المجال الثالث : - تعبئة موارد المجتمع المحلي
    المعيار الأول : -
     استخدام المدرسة للموارد المتاحة في المجتمع في تنفيذ برامجها التربوية
    المؤشرات : -
     1 – تنظيم رحلات ميدانية وزيارة للمصانع والمؤسسات لدعم الخطة المدرسية                      
    2 – استدعاء أطباء وموظفين خدمات لتوعية التلاميذ في مجال البيئة والصحة
    3 – تقوم منظمات الإغاثة إلقاء محاضرات عن الإسعافات الأولية والطوارئ           
      4 – زيارة ممثلون مجلس القرية والمجلس الشعبي لتنمية الوعي المدني والسياسي للتلاميذ   
    5 – يجري التلاميذ استطلاعات رأي لخدمة الدراسة في المقررات المختلفة
    6 – تبرع الأهالي أو المؤسسات بمبان وساحات لممارسة الأنشطة المختلفة                         
     7- تنفيذ مشروع المدرسة المنتجة بالتعاون مع المجتمع المحلي
     
    المعيار الثاني :
     - تقديم المجتمع والشركات ورجال الأعمال للدعم المادي للمؤسسة التعليمية
    المؤشرات : -
     1 – تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لبناء مدارس نموذجية
    2 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات لأجهزة ومعدات للمدارس
    3 - تبرع الأفراد ورجال الأعمال والشركات تبرعات مالية أو عينية لبعض الأنشطة
    4 – يمول الأفراد ورجال الأعمال الأنشطة الخارجية التي تقوم بها المدرسة
                 
    المجال الرابع : - العمل التطوعي
    المعيار الأول : -
     تنفيذ برامج ترويج العمل التطوعي داخل وخارج المدرسة
    المؤشرات : -
     1 – تنظم برامج توعية حول مفهوم التطوع في تنمية المجتمع المحلي
    2 – تشجيع الأنشطة التربوية للتلاميذ في العمل التطوعي
    3 – إدراج العمل التطوعي في ملف الإنجاز للتلاميذ
    4 – تحفيز المدرسين وتشجيعهم على التطوع
     5 – الإعلان عن طلب متطوعين في دعم الأنشطة المدرسة
    6 – عمل مهرجانات عامة للتطوع بالمدرسة
     7 – الاحتفال بإنجازات المتطوعين في أداء المدرسة
     
          المعيار الثاني : -
     وجود برامج لتأهيل المتطوعين للمشاركة في مشروعات المدرسة
    المؤشرات : -
    1 – تدريب المتطوعين للعمل في برامج محو الأمية
    2 – تدريب المتطوعين
    3 – تنفيذ برامج تأهيل المتطوعين لأداء الخدمات والأعمال المختلفة
     
    المعيار الثالث : -
     توافر آليات لتنظيم أولياء الأمور لدعم الأنشطة التي تقوم بها المدرسة
    المؤشرات : -
    1 – نظام لتسجيل عملية تطوع أولياء الأمور
    2 – عمل مسوح للتعرف على مواهب أولياء الأمور
     3 – توفير برامج وأنشطة للمتطوعين
    4 – وجود أدلة ومصادر للمتطوعين للحصول على معلومات
     5 – وجود تقارير عن أداء المتطوعين
    المجال الخامس : - العلاقات العامة والاتصال  بالمجتمع
     
    المعيار الأول : -
     تبني استراتيجيات تشجع التواصل مع جميع العاملين فيها
    المؤشرات : -
    1 – وجود وسيلة اتصال بكل العاملين لنقل المعلومات لما يدور في المؤسسة
    2 – وضع برامج لتشجيع مقترحات العاملين ومبادراتهم 
    3– وضع نظام اتصال بين العاملين وبعضهم
    4 – وضع نظام للتعرف على إنجازات العاملين 
    5 – لقاءات مستمرة مع الرؤساء
    6 – ندوات تأهيل للعاملين برؤية المؤسسة وأهدافها
    7 – إتاحة الفرصة للعاملين لتقويم المؤسسة .
     
    المعيار الثاني : -
     قيام الإدارة بالاتصال بالقطاعات المختلفة في المجتمع
    المؤشرات : -
    1-التشجيع على الاشتراك والعمل الإيجابي مع الجمعيات الأهلية  والمنظمات 
    2 – وجود علاقات متبادلة مع المجتمع المحلي
     3 – توفير المعلومات اللازمة للجماهير
    4 – توفير موقع جيد للمدرسة محدث باستمرار
     5 – مشاركة مع المؤسسات لتقديم مساعدات
    6 – رصد اتجاهات وأراء المجتمع
    7 – تقيم المدرسة علاقات إيجابية مع قادة المجتمع المحلي .
     
    المعيار الثالث :
    تبني المدرسة استراتيجيات تشجع التواصل مع وسائل الإعلام عن أدائها
    المؤشرات : -
     1 – وجود سجلات كاملة بالمدرسة عن وسائل الإعلام وعملها وكيفية الاتصال بها             
      2 – تزود المدرسة وسائل الإعلام بمعلومات دقيقة عن التعليم
       3 – استجابة المدرسة لوسائل الإعلام وتزودها بالمعلومات الكافية
      4 -  تخبر المدرسة وسائل الإعلام بأي أخبار عن أي موقف يستحق الإعلام عنه 
       5- عقد اجتماعات مدير التعليم مع هيئات تحرير وسائل الإعلام
        6 – تنفيذ برامج لتدريب العاملين على كيفية التخاطب مع الرأي العام
        7 – تصدر المدرسة نشرة إعلامية دورية عن أنشطتها وإنجازاتها في المجتمع
     

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 18, 2017 8:53 am